منتديات عبق الإسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركته
اهلا وسهلا بك معنا في منتديات عبق الإسلام
إذا لم تكن عضو نرجوا منك ان تسجل معنا
و الإستمرار

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عبق الإسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركته
اهلا وسهلا بك معنا في منتديات عبق الإسلام
إذا لم تكن عضو نرجوا منك ان تسجل معنا
و الإستمرار

منتديات عبق الإسلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات عبق الإسلام

قال الله تعالى: ۞ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ۞ سورة ق أية 18


    ما معنى أن يكون الدِّين يسراً؟

    الشهاب الأقوى
    الشهاب الأقوى

    ما معنى أن يكون الدِّين يسراً؟ Default2



    ذكر
    عدد الرسائل : 91
    العمر : 33
    دعاء : ما معنى أن يكون الدِّين يسراً؟ FP_05
    تاريخ التسجيل : 09/11/2007

    ما معنى أن يكون الدِّين يسراً؟ Empty ما معنى أن يكون الدِّين يسراً؟

    مُساهمة من طرف الشهاب الأقوى الأحد ديسمبر 23, 2007 1:58 pm

    --------------------------------------------------------------------------------




    ما معنى أن يكون الدِّين يسراً؟
    دائما نسمع هذه الكلمة من المقصرين فيترك امر من أوامر الله ويقول الدين يسر
    ولذلك نقلت لكم هذه الموضوع
    إن من رحمة الله عز وجل بنا أن هدانا لهذا الدين الذي جاءت شريعته الكاملة لتحقق مصالح العباد، وتدرأ عنهم المفاسد وتحميهم منها، لقد قامت هذه الشريعة على رفع الحرج والمشقة، وعلى اليسر في الأمور كلها، لكن الاحتجاج بالتيسير والتسهيل، على التحلل من أحكام الشريعة، أو التحايل عليها وإتباع الهوى في الأخذ بالرخص والغرائب الفقهية الشاذة التي لا تستند إلى دليل صحيح، كل ذلك باطل وتلبيس وتضليل يرفعه أهل الأهواء الذين يتبعون الشهوات ويلوحون بها، لتمرير فسادهم وشهواتهم، يريدون بذلك تحلل المجتمع المسلم من أحكام الشريعة باسم التيسير وترك التشديد.
    نعم إن الله يريد بنا اليسر، لكن الأعداء كما قال تعالى: (وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلاً عَظِيماً )[النساء:27] إن من رحمة الله أنه عز وجل لم يكل مصالح العباد إلى أهواء البشر وشهواتهم، بل وضع شريعة كاملة مبرأة من الجهل والهوى: (وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ ) [المؤمنون:71].
    إن الاحتجاج بدعوى التيسير والتسهيل، أو الاحتجاج بضغط الواقع وتغير الأحوال للتحلل من الأحكام الشرعية مرة بتأويل الأدلة وتحريفها، ومرة بحجة الضرورة، ومرة بالاستناد إلى قاعدة تغير الفتوى لتغير الحال والزمان والمكان والعوائد، كل ذلك من التلبيس والتضليل، للتفلت من الشرع المطهر خطوة خطوة، ولو أن كل الذين يطرحون قاعدة الضرورة، ويطرحون تغير الفتوى، لو أن كل من تكلم بهذا من العلماء الأتقياء المشهود لهم بالصلاح، الذين يعرفون ضوابط الضرورة وحدودها، ويعرفون متى تتغير الفتوى بتغير الأحوال، لكان لهذا الطرح وجه واعتبار. ولكن يوم أن يطرح هذه المسائل أقوام قد خلطوا وملئوا عقولهم بأفكار من تلك الحضارات الوافدة، والهزائم المتتالية، ثم يستدلون بهذه القواعد، وليسوا أهلاً للفهم أو الاستدلال لتسويغ ما يريدونه من منكر وباطل.
    ــــــــــ
    سعد البريك، بتصرف.
    واخيرا اخواتي واخواني
    ان الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن الا وانتم مسملون
    وقال عليه الصلاة والسلام : من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 23, 2024 7:31 am